بيت التمريض

مُلتَقَــى المُمَرِضِيــن العَــرَب
 
الرئيسيةبيت التمريضس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لرعاية لمريض جهاز التنفسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامح87
مراقـب المنتديـات التخصصيـة
مراقـب المنتديـات التخصصيـة


عدد الرسائل : 40
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

مُساهمةموضوع: لرعاية لمريض جهاز التنفسي   الجمعة أكتوبر 03, 2008 6:23 pm

لرعاية لمريض جهاز التنفسي

قد تضعف بعض إصابات النخاع الشوكي العضلات المستخدمة في عملية التنفس والسعال وقد لا تعمل كالسابق . إن النوم في السرير قد يعيق مريضك من التنفس بعمق ، وإذا لم يستطع المريض التنفس بعمق أو أن يسعل بقوة فإن ذلك ربما يؤهب لحدوث التهاب في الرئة والذي يسمى ذات الرئة . كما أن ذلك سيؤدي لتشكل المزيد من مخاط الأنف أو البلغم وتجمعه في الرئتين مما يجعل من عملية التنفس صعبة جداً .



ما هي علامات حدوث مشكلة في الرئتين ؟

يحمل مريض أذية النخاع الشوكي خطورة عالية لتطور مشاكل في الجهاز التنفسي ، فإذا كان هذا المريض يعاني من حمى وضيق نفس أو لديه مشكلة في إخراج البلغم أو إذا كان هذا البلغم ليس شفافاً أو أبيض فهذه يمكن أن تكون مؤشرات على حدوث التهاب الرئة لدى مريضك .



المساعدة على السعال

بما أن عضلات التنفس لدى المريض لا تعمل مثل السابق قبل حدوث الإصابة فإنه سيحتاج لأن تساعده على السعال ، وهذا يسمى أحياناً المساعدة على السعال أو quad cough وهو يشبه مناورة إسعاف شخص يختنق ، ضع يديك أسفل الحجاب الحاجز واضغط بينما يسعل مريضك وذلك سوف يساعده على إخراج أكبر قدر من البلغم والمخاط من الفم .


التصريف الموضعي

قد يحتاج مريضك إلى إجراء تصريف موضعي لتنظيف رئتيه . يتم عمل هذا بواسطة وضع المريض في أوضاع مختلفة حتى تتمكن الرئتان أنتصرف المخاط إضافة إلى قدرة المريض أن يسعل ويخرج البلغم إلى الخارج .


القرع على الصدر

بالإضافة إلى التصريف الموضعي ، عليك أن تساعد مريضك في القرع(التربيت) على الصدر لمساعدته على تنظيف رئتيه ، ويتم ذلك بواسطة ضرب اليدين على صدر المريض وهما بشكل كوبي وأصابعك وإبهامك معاً ، يتم احتجاز وساده هوائية بين يديك والصدر عند إجراء الضرب ، حافظ على ذراعيك ممدودتان حتى ينحني المرفقين مع بقاء الرسغين حرتين ، اجعل يديك أسفل بشدة على الصدر في حركة خافقة يسار ، يمين ، يسار ، يمين . استمر لمدة دقيقة فوق كل منطقة من الصدر . إنه إجراء مزعج لكنه ليس مؤلماً لمريضك .



اهتزاز الصدر

يمكنك أيضاً عمل اهتزاز للصدر ، يتم عمل هذا بواسطة وضع كلتا اليدين على مقدمة أو جانبي الصدر ، عندها وأثناء استخدام الضغط المعتدل هز جدار الصدر كل مرة يخرج فيها مريضك الهواء .

بعض المصابين في النخاع الشوكي يعانون من الفغر الرغامي وهي عبارة عن ثقب في القصبة الهوائية التي تسمح للشخص بالتنفس ، لذا يتوجب عليك أن تساعد مريضك على تنظيف الفغر الرغامي ، حافظ على نظافة هذه الفتحة لمنع الالتهاب .

- تذكر أن تتعلم جميع خطوات العناية بالجهاز التنفسي ، وانتبه أن لا تدخن قريباً من مريضك ، ودائماً راقب علامات التهاب الجهاز التنفسي .



أفكار مفيدة

- يجب أن يشرب مريضك 10 كؤوس من الماء كل يوم على الأقل .
- شجع النشاط في وضع الجلوس .
- قلل أو امنع التدخين نهائياً من قبل أي إنسان حول مريضك .
- حافظ على عدم اقتراب الأشخاص المصابين بالبرد أو الأنفلونزا من مريضك .
- ساعد مريضك على القيام بتمرينات الرئتين .
- استخدام الأساليب الصحيحة عند أداء تمرينات الرئتين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لرعاية لمريض جهاز التنفسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التمريض :: المنتديــات التخصصيـة :: منتـدى التمريـض العــام-
انتقل الى: